العودة   منتدى طوكيو > اقسام الاسره والصحه > المنتدى الصحي | Health

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-11-2008, 07:41 PM   #1

EVANESCENCE
ياباني نشيط
 
الصورة الرمزية EVANESCENCE

EVANESCENCE غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3799
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : the-dark city
 المشاركات : 69
 التقييم : 51

Exclamation تقرير كامل ومفصل عن..=-=-الــبكتيريا-=-=..(.تثبيت)

 

السلام عليكم

جبت لكم اليوم التقرير المفصل والكامل للبكتيريا وانواعها وتاريخها
تـــــــفــــــضلو

===============

البكتيريا


تشكل البكتيريا مجموعة الكائنات بدائية النوى ، و هي من ابسط الكائنات الحية . وقد ساعدت دراستها على فهم الوراثة الجزيئية في الكائنات معقدة التركيب .
1.لمحة تاريخية:
ظهر علم الاحياء الدقيقة الىالوجود بعد اختراع المجهرعلى يد العالم الهولندي(لوفنهوك) في اواخر القرن السابع عشر ، علما بان الانسان كان يتاثر بهذه الكائنات دون ان يراها ؛ فقد عرف انها تسبب له المرض ،
كما استعمل بعضهافي عمليات تخمرمختلفة. وفي القرن التاسع عشراكتشف العالم(باستور) وجود البكتيريافي الهواء ، ودحض فرضيةالخلق التلقائي ، واكتشف البكتيريا اللاهوائية واهتم بالتخمر الغذائي ، واكتشف
الكثير من المطاعيم وبين ان التسخين لدرجة حرارة تتراوح ما بين62-63س ولمدة نصف ساعة ثم التبريد
بسرعة يقتل الكائنات المجهرية الموجودة في السوائل ؛ وخاصة الحليب ، وسميت هذه العملية ((بسترة)) .
وقد ساهم الالماني(كوخ) في اكتشاف علاقة البكتيريا بالمرض ؛ اذ اوضح ان البكتيريا النامية خارج الجسم
يمكن ان تسبب المرض .
2.الخصائص العامة للبكتيريا:
البكتيريا كائنات حية مجهرية بدائية النوى اسعة الانتشار . وقد صنف4800 نوع تقريبا م البكتيريا حتى الآن ، ويتراوح قطر حلية البكتيريا مابين (1-10) ميكرون.
1.التركيب العام لخلية البكتيريا:
تتكون كل خلية من ستوبلازم وغشاء بلازمي يحيطه جدار خوي . وتختلف البكتيريا عن الكائنات الحية جميعها في لابة جدرانها لاحتوائه على ببتيدات سكرية تسمى ((ببتيدوغلايكان)) ويحاط الجدار في بعض أنواع البكتيريا بغشاء رقيق يتكون من ((سكريات ليبيدية متعددة)).
يحاط هذا الغشاء بطبقة شبه مخاطية من سكريات متعددة تسمى ((محفظة)) تحمي البكتيريا من رد الفعل المناعي للجسم وتزيد بالتالي قدرتها على احداث المرض.
وتعد((الاسواط)) عضيات الحركة في انواع كثيرة من البكتيريا المتحركة، ويتكون السوط من خيط بروتيني رفيع.
ويستخدم توزيع الاسواط على سطح الخلية في تصنيف البكتيريا.
وينتشر على سطح نوع من البكتيريا تراكيب مشابهة للأسواط؛ الا انها اقصر واثخن، تسمى((شعيرات)) وهي تساعد البكتيريا على الالتصاق بالسطوح التي توجد عليها، ونقل المادة الوراثية من خلية بكتيرية الى اخرى في اثناء عملية الاقتران. ويحتوي سيتوبلازم الخليةعلىالرايبوسومات تقوم بصنع البرو تينات، وتحتوي معظم البكتيرياعلى تراكيب غشائيةمتصلة بالغشاءالبلازمي، يحتوي بعضها علىأصباغ وانزيمات لازمة لعمليةالبناءالضوئي، وبعضها الآخر يحتوي على انزيمات التنفس، وتسمىهذه التراكيب ((ميزوسومات)). وتتصف بعض انواع البكتيريا بقدرتها على تكوين ((ابواغ داخلية)) سميكة الجدران تقاوم الظروف البيئية القاسية.
وتتكون المادة الوراثية من كروموسوم حلقي واحد يتكون من((DNA ويحتوي في بعض انواع البكتيريا على بروتين شبيه بالهستون.
وقد تحتوي البكتيريا ايضا على جزيء واحد او اكثر من جزيئات((DNAعلى شكل حلقات صغيرة تسمى البلازميدات ، وهي تحدد الخصائص الاختيارية للخلية، مثل: مقاومة المضادات الحيوية والقدرة على انتاج المواد السامة؛ وتستخدم هذه البلازميدات في تكنولوجيا هندسة الجينات.
2. صبغ البكتيريا
لرؤية خلايا البكتيريا بوضوح تحت المجهر تستخدم اصباغ مختلفة، من ابرزها ما ياتي:
أ‌- الاصباغ العادية:
واكثرها استعمالا ازرق الميثلين؛ الذي يصبغ البكتيريا جميعهاباللون الازرق.
ب‌-صبغة غرام:
وقد طورها العالم((كريستيان غرام)). وتمتاز هذه الطريقة باستعمال صبغتين مختلفتين هما: البنفسج البلوري والصفرانين؛ اذ تاخذ البكتيريا التي يحتوي جدارها على مقدار وافر من مادة ببتيدوغلايكا الصبغة البنفسجية فقط، وتسمى بذلك بكتيريا(( موجبة لصبغةغرام))؛ في حين تاخذ البكتيريا التي يحتوي جدارها على طبقة رقيقة من هذه المادة وتحاط بغشاء رقيق صبغة الصفرانين، وتظهر حمراء اللون او زهرية، وتسمى: بكتيريا((سالبة لصبغة غرام))، وبهذه الطريقة يمكن تمييز هذين النوعين من البكتيريا وتصنيفهما؛ اذ ان هذا التفاعل يعتمد على تركيب الجدار الخلوي لكل نوع.
ج- اصباغ خاصة:
تستعمل في تعرف انواع محددة من البكتيريا او اظهار بعض التراكيب الخلوية، مثل: الابواغ، او الاسواط، او المحفظة.
3. مجموعات البكتيريا الرئيسية:
تقسم البكتيريا الى قسمين رئيسين هما: البكتيريا الحقيقية والبكتيريا القديمة.
أ‌- البكتيريا الحقيقية:
وتضم 20 قسما رئيسيا من ابرزها ((البكتيريا الخضراء المزرقة)). وتختلف هذه البكتيريا عن الانواع الاخرى بانها تقوم بعملية البناء الضوئي بطريقة مماثلة لما يحدث في النبات لاحتوائها على الكلوروفيل.
ومن خصائص بعض افراد البكتيريا الخضراء المزرقة قدرتها على تثبيت النتروجين بوجود الهواء والضوء. كما ان بعض افرادها يعيش معيشة تكافلية مع بعض الفطريات، مشكلا الاشناب. وبعضها منفرد الخلايا وبعضها خيطي او يشكل مجاميع رباعية او ثمانية.
ب- البكتيريا القديمة:
سميت البكتيريا القديمة هذا الاسم لان افرادها تعيش الان في بيئات قاسية تشبه تلك التي سادت مع نشأة الحياة على الارض. وتختلف البكتيريا القديمة عن البكتيريا الحقيقية اختلافا جذريا في تركيبها الخلوي. وتشتمل البكتيريا القديمة على ثلاثة اقسام رئيسية هي:
1. البكتيرياالمنتجة للميثان: وهي مجموعة لاهوئية متخصصة بقدرتها على انتاج الميثان من غازي الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون؛ بغياب الاكسجين. وتوجد في المياه العادمة، والمستنقعات، وفي القناة الهضمية للانسان والحيوان.
2. البكتيرياالمحبة للملوحة العالية: وتنمو بشكل اجباري في اوساط زراعية تحتوي على كلوريد- الصوديوم بنسبة15./. او اكثر، وتعيش في البحيرات المالحة مثل: البحر الميت. وهي عضوية التغذية، بعضها هوائي وبعضها الاخر لاهوائي.
3. البكتيريا المحبة للحموضة والحرارة: تنمو في بيئات حارة(60-80 س)، وحموضة عالية نسبيا(رقم هيدروجيني 2-4). ويعيش معظمها في المياه المعدنية الكبريتية مثل حمامات ماعين وعفرا، وهي ذاتية التغذية، ولها القدرة على اكسدة الكبريت للحصول على الطاقة.
4. البكتيريا الملائمة لتكاثر البكتيريا
تتصف البكتيريا بمقدار عالية على التكيف مع الظروف المحيطة بها. ومن العوامل التي تؤثر في نموها الغذاء ةالماء ودرجة الحرارة والرقم اليدروجيني الأكسجين والمضادات الحيوية والمواد المطهرة.
أ.الغذاء:تقسم البكتيريا تبعا لتغذيتها الى ما ياتي:
1. بكتيريا ذاتية التغذية:تجهز هذه البكتريا غذاءها من عناصر أو مركبات غير عضوية؛ ويستخدم بعض أنواعها الطاقة الشمية للقيام بعملة البناء الضوئي ، ويستخدم البعض الآخر الطاقة الكيميائية الناتجة من أكسدة العناصر والمواد الكيميائية لتثبيت ثاني أكسيد الكلابون وبناء احتياجاته من المواد العضوية.
2. بكتيريا غير ذاتية التغذية:وهي البكتيريا التي تحصل على الطاقة اللازمة لها بالتحليل الكيميائي للمركبات العضوية كالكربوهيدرات والدهون والبروتينات الجاهزة وتضم انواع البكتيريا المتطفلة والرمية.
واضافة الى ما سبق تعيش انواع من البكتيريا معيشة تكافلية في امعاء الانسان والحيوان ، فتساعد على هضم بعض المواد الدهنية والسليلوز ، وتنتج فيتامين( ب) وفيتامين (k) في الامعاء.
ب. الماء:يشكل الماء قرابة 80 بالمئةمن كتلةالخليةالبكتيرية ويعمل وسطامذيبا للعناصروالمركبات اللازمةلحياة البكتيريا ، اذ لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بعيدا عن الرطوبة وتستخدم هذه الخاصية في حفظ الغذاء الجاف ، وبالتالي يبقى الغذاء صالحا للاستهلاك فترات طويلة من الزمن ؛ ما بقي جافا .
ج. درجة الحرارة:تزداد أنشطة البكتيريا الأيضية بازدياد درجة الحرارة الى أن تصل تعيق فيه نموها فتثبطه وقد تسبب موت البكتيريا.
د.الرقم الهيدروجيني:تنمو غالبية أنواع البكتيريا في الوسط المتعادل، وهناك أنواع منها تنمو في أوساط حمضية؛ تسمى البكتيريا الحمضية، وأنواع أخرى تنمو في أوساط قاعدية ؛ تسمى البكتيريا القاعدية.
ه.الاكسجين:
تقسم البكتيريا الى المجموعات الرئيسية الثلاث الآتية حسب احتياجاتها الى الاكسجين:
1.بكتيريا هوائية:وتحتاج الى وجود كمية من الأكسجين في الوسط الذي تعيش فيه؛ لتتمكن من انتاج الطاقة اللازمة لأنشاطتها الحيوية، ومثالها البكتيريا المسببة لالتهاب الرئة.
2.بكتيريا لاهوائية:ويمكنها العيش دون الأكسجين؛اذ تعتمد في انتاج طاقتها على عمليات التنفس اللاهوائي. ويعد الأكسجين ساما لهذه البكتيريا؛ اذ ينتج مواد كيميائية مؤكسدة تتلف أجزاءءء الخلية وازيماتها فتؤدي الى موتها ، ومثالها البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.
3.بكتيريا لاهوائية اختيارية:ويمكنها العيش بوجود الأكسجين أو عدمه، دون أن يؤثر ذلك في نشاطها، ومثالها البكتيريا التي تعيش في أمعاء الانسان.
و.المضادات الحيوية والمواد المطهرة:
المضادات الحيوية هي مواد كيميائية ناتجة من أيض بعض الأحياء الدقيقة، ويكون لها أثر فعّال في تثبيط نمو أحياء دقيقة أخرى أو القضاء عليها، وتؤثر الضادات الحيوية في البكتيريا بآليات عدة منها:منع بروتينات خلية البكتيريا ومنع بناء مكونات جدار الخلية، ومنع تضاعف المادةالوراثيةللبكتيريا.
5 تكاثر البكتيريا:
تتضاعف أعداد البكتيريا بالانشطار الثنائي؛اذ تنمو الخلية الى ضعف حجمها ثم تنقسم الى قسمين متساوين يعيدان عملة الانقسام. أي أن تكاثر البكتيريا يكون بنسبة هندسية متصاعدة ،وتتفاوت سرعة انقسام الخلايا من نوع الى آخر ، فتتراوح المدة الزمنية اللازمة لانقسام الخلية الواحدة بين20دقيقة، وأكثر من يوم كامل.
6.انتقال المادة الوراثية:
تختلف طرائق انتقال المادة الوراثية في البكتيريا عنها في الكائنات حقيقية النوى، فلا تكاثرجنسي فيها ولا انقسام منصف. وهناك ثلاث طرائق رئيسية لانتقال المادة الوراثية بين البكتيريا وذلك بالتحويل والاقتران وعن طريق الفيروسات.
دور الفيروسات في انتقال المادة الوراثية:
أ‌- التحويل:وهو انتقال جزء من(DNA الكروموسوم البكتيري) او البلازميد من البيئة المحيطة الى داخل الخلية البكتيرية.
وقد اعتمد العلماء على هذه الظاهرة الطبيعية لنقل المادة في عمليات هندسة الجينات؛ اذ تدخل من (DNA)الى البكتيريا وتندمج مع الكروموسوم فيها، لتنشأ صفات جديدة في خلية البكتيريا المستقبلة.
وقد تصبح البكتيريا ممرضة اذا انتقل اليها الجين المسبب للمرض.
ب- الاقتران: وهوانتقال المادة الوراثية من((الخلية البكتيرية المعطية)) الى((الخلية المستقبلة))، بالاتصال المباشر بين خليتين بوساطة الشعيرات التي تكون جسرا اقترانيا يعبر من خلاله ((DNA؛ ثم يتضاعف البلازميد في الخلية المعطية ويبدأ احد شريطي(DNA) بالانتقال. وعادة ما ينفصل الجسر قبل نقل جزيء(DNA) كاملا ويمكن نقل بعض جينات الكروموسوم.


============
واتمنى يعجبكم موضوعي





 

 




  

رد مع اقتباس
قديم منذ /03-15-2008, 06:10 PM   #2

Bi Rain

مشرف المنتدى الصحي

 
الصورة الرمزية Bi Rain

Bi Rain غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1209
 الجنس : ولد
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المكان : 한국 and 日本
 المشاركات : 7,080
 التقييم : 11966

افتراضي

 

الف شكر افنيس على الموضوع القيم والموسوعه الجميله لى انواع البكتريا بالتفصيل الكامل







الموضوع لفتره معينه من قبلي


لى الاطلاع علية والاهمية





 

 




  

رد مع اقتباس
قديم منذ /03-15-2008, 06:17 PM   #3

Prince of Darkness
ياباني فعال

Prince of Darkness غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 629
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المكان : K.S.A
 المشاركات : 361
 التقييم : 50

افتراضي

 

موضوع جيد

يحتاج تلوين شكرا لجهودك الجبارة EVANESCENCE




 

 




  

رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2011, 05:07 PM   #4

متجنسة كوري
ياباني جديد

متجنسة كوري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41858
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 8
 التقييم : 50

افتراضي

 

شكرررا ع الموضوع ...
أفدتيني كتييير لأن عندي بحث أحياء وصررراحه أختصرتي عليا الوقت ...
تسلللمي ...يخليك ليا يا رررب...





 

 




  

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير شامل ومفصل عن لعبة (شغب في مدارس لندن ) ((Bully)) REI AYANAMI منتدى العاب الكمبيوتر | Pc games 4 07-02-2011 11:08 PM
كيفية ظبط ملف الفيديوavi قبل تثبيت الترجمة علية ثم تثبيت الترجمة Dί√a دروس الترجمه | Lessons translation 6 12-09-2010 09:50 AM
تقرير كامل عن الـــــســـومـــــو Dί√a المنتدى الأسيوي العام | Asian General 3 06-26-2009 10:54 PM
تقرير كامل عن tvxq الغالية الارشيف 14 06-19-2009 03:29 AM


الساعة الآن 02:59 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
toookyo.com
منتدى طوكيو toookyo